رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الشر عاد مجددًا».. خطاب مؤثر للرئيس الأوكرانى بذكرى «عيد النصر»

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خطابا مؤثرا في ذكرى يوم النصر، وقال إن الشر عاد إلى بلاده، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.

تفاصيل خطاب زيلينسكي

وقال زيلينسكي، في رسالة عبر الفيديو، اليوم الأحد، من أمام منزل مكون من 9 طوابق دمر بالكامل بالصواريخ الروسية، إن "روسيا قتلت أكثر من 20 ألف أوكراني خلال هذه الحرب".

واعتبر أن "الحياة التي قاتل الجنود من أجلها في تلك الحرب العالمية، انتهت في 24 فبراير عندما دخلت القوات الروسية بلاده". 

 

وأضاف: "لقد عاد الشر مرة أخرى، بشكل مختلف وتحت شعارات مختلفة ولكن للغرض نفسه"، لافتا إلى أن القوات الروسية زرعت آلاف الألغام في البلاد.

خطاب بوتين 

ون جابنه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد: "النصر في أوكرانيا لنا كما كان عام 1945"، وذلك حسبما أفادت قناة العربية في نبأ عاجل.

واعتبر بوتين، أن الحرب في أوكرانيا شبيهة بالحرب ضد النازية في الحرب العالمية الثانية، مقدما التهنئة لقدامى المحاربين الأوكرانيين في الحرب العالمية، موجها حديثه إلى دول الكتلة السوفيتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا: "اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945".

وأضاف أن "الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت الكثير من المعاناة لشعوب الدول المختلفة"، متمنيا أن تكون "الأجيال الجديدة جديرة بذكرى آبائها وأجدادها".

وتابع الرئيس الروسي: "للأسف، النازية اليوم ترفع رأسها مرة أخرى.. واجبنا المقدس هو منع الورثة العقائديين للذين هُزموا" فيما تسميه موسكو "الحرب الوطنية الكبرى" من "العودة للانتقام"، متمنيا السلام والعدل لكل سكان أوكرانيا.

يوم النصر 

يذكر أن يوم النصر الذي يحل في التاسع من مايو، يعد بالنسبة لروسيا أحد أهم الأحداث الوطنية في البلاد، لا سيما أنه يجسد ذكرى التضحيات الهائلة التي بذلها الاتحاد السوفيتي من أجل هزيمة ألمانيا النازية.