رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تكشف جهود الدولة المصرية فى موسم حصاد القمح (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن جهود الدولة المصرية في موسم حصاد القمح، مشيرًا إلى أن مجهودات الدولة في تنفيذ مشروعات مثل الطرق ومحطات تحلية المياه وغيرها ساعدت في ملف الزراعة، والعبور من الأزمات العالمية من خلال رؤية ثاقبة قامت بها الدولة المصرية في البنية التحتية.

 

وأضاف القرش، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، أن شبكة الطرق ومشروعات البنية التي قامت بها الدولة ساهمت مع قطاع الزراعة في زراعة أكثر من 2.2 مليون فدان إضافي، إلى جانب مليون ونصف المليون فدان في العديد من المناطق الأخرى.

 

ولفت إلى أن محطات التحلية ومشروع محطات رفع المياه ساهمت في التوسع الزراعي والقطاع الزراعي المستفيد الأول من هذه المشروعات، موضحًا أن مصر قبل عام 2014 كان إجمالي إنتاجها من القمح لا يتعدى 2 مليون فدان، وحاليا الدولة المصرية تستصلح 3.6 مليون فدان وفي طريقها لمضاعفة الرقم بشكل أوسع.

 

الطاقة التخزينية في الصوامع

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن الطاقة التخزينية في الصوامع زادت بشكل كبير إلى جانب تقليل نسب الفقد التي كانت تحدث في الصوامع القديمة بسبب سوء التخزين.

 

ونوه بأن مصر تقوم حاليا بتخزين 5.6 مليون طن من القمح في الصوامع الجديدة إلى جانب مراعاة عملية التخزين الجيدة التي أصبحت تتناسب مع المواصفات القياسية في تخزين القمح، وبالتالي الوصول بشكل أكبر للاكتفاء الذاتي.