رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ودائع البنوك غير مضمونة فى ظل التضخم؟.. أستاذ اقتصاد دولى يجيب

ستوديو

قال الدكتور نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، إن الشوشرة في الأسوق، والإعلام الذي يتبنى احتمالية إفلاس مصر وأن الودائع البنكية غير مضمونة، يشبّهان الوضع في مصر بالحالة في لبنان وسيرلانكا، وهو كلام غير دقيق، وغير منطقي جملة وتفصيلًا.

 

وأكد زكي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الاقتصاد المصري ثابت وقوي وقادر على مواجهة الصدمات الخارجية، لافتًا إلى أن موجة التضخم أزمة مستوردة بنسبة 70% منها.

 

ولفت إلى أن محافظ البنك المركزي الأمريكي استهان بمعدلات التضخم، ولم يستجب بسرعة، وقال إن التضخم حادث عرضي سيتراجع بمجرد حل مشكلة سلاسل التوريد، لكنها لم تحل.

 

وأوضح أن قرار البنك الفيدرالى الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار بداية لارتفاعات متكررة، ومن المستهدف أن يرفع الفيدرالى الفائدة مرتين مقبلتين، وقد يصل الرقم إلى 2%.

 

وكشف تداعيات قرار الفيدرالى الأمريكي على الاقتصاد المصري، موضحًا أن ارتفاع سعر الفائدة في البنك الفيدرالى سيرفع سعر الدولار، ويسبب مشكلات تتعلق بالاستيراد سواء لمصر أو للدول ذات الاقتصاد الناشئ، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار المنتجات العالمية سيزيد من معدلات التضخم.

 

واختتم نبيل زكي، بأن رفع الفائدة على الدولار سيزيد من هروب تدفقات الأموال الساخنة في مصر إلى الخارج، وبالتالي سيتأثر الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن رفع سعر الفائدة على الجنيه ليس في صالح مصر.