رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فخرى الفقى: رفع سعر الفائدة محاولة لكبح جماح معدلات التضخم المتسارعة

ستوديو

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك تضخمًا عالميًا تصارع بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، مما دفع عدد من البنوك المركزية إلى اتباع سياسة نقدية متشددة أهمها رفع سعر الفوائد.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، مساء السبت، أن ذلك محاولة لكبح جماح وتمكين معدلات التضخم والذي يؤثر علي الطبقات محدودة الدخل والطبقة المتوسطة خاصة في الدول النامية مثل مصر. 

وأشار إلى أن ذلك شيء طبيعي لرفع سعر الفائدة في البنوك التي عُملتها الدولار مثل الفيدرالي الأمريكي والبنك الإنجليزي، لافتًا إلى أن البنك الفيدرالي رفع سعر الفائدة مرتين خلال هذا العام الأولى بربع في المائة والثانية 5.%. 

وأكد أن مصر ليست عملتها الدولار، وبالتالي غير مرتبطة برفع سعر الفائدة وإنما عملتها مرتبطة بتحرير سعر الصرف وفقًا لاتفاقيات صندوق النقد الدولي، لافتًا إلى أنه في إطار كبح التضخم العالمي متوقع رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري في الجلسة المقبلة.

وأوضح أن التضخم يؤثر على دخول الطبقة الفقيرة والمتوسطة من الشعب المصري، مؤكدًا أنها معدلات تضخم متسارعة وفقُا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.