رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: فحص 1.5 مليون سيدة ضمن «صحة الأم والجنين» منذ 2020

ستوديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين انطلقت في مارس 2020 تم خلالها فحص مليون ونصف المليون سيدة، وهي مبادرة مستدامة والهدف منها الكشف الأمراض التي قد تصيب المرأة وتنتقل منها إلى الجنين وتؤثر عليه، ومنها فيروس B وفيروس المناعة المكتسبة وغيرها من الأمراض الأخرى.

 

وأضاف عبدالغفار عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المُذاع على قناة TeN، اليوم السبت، أنه في حالة إصابة الأم بهذه الأمراض يتم تقديم الخدمة العلاجية لها والعمل على شفائها، ويتم العمل في نفس الوقت على منع انتقال المرض للجنين، وذلك بهدف خفض معدلات الإصابة والوفيات.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه من خلال الواحدت الصحية يتم توقيع الكشف الطبي على المرأة الحامل وعمل فحوصات واختبارات معملية، وفي حالة اكتشاف إلإصابة بأي مرض يتم تحويلها إلى أحد المستشفيات لتتلقى العلاج.

 

وأشار إلى أنه في حالة إصابة المرأة بفيروس B أو فيروس المناعة المكتسبة يتم تحويلها إلى 90 مركز متواجدين في كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى وجود 163 مركزا مخصصة لعلاج الأمراض الأخرى التي قد تصيب المرأة في هذه المرحلة.

 

4000 فريق طبي

 

ونوه بأنه في حالة وجود ارتفاع في نسبة سكر الدم أو عوامل خطورة على الحمل يتم تحويلها إلى 303 مستشفيات تتبع وزارة الصحة أو 115 مستشفى تتبع التعليم العالي والبحث العلمي، لافتًا إلى أن هذه المبادرة يشارك فيها 4000 فريق طبي.

 

وتابع: “بعد ولادة المرأة تتم متابعتها لمدة 42 يومًا للاطمئنان على حالتها الصحية من كافة الجوانب”.