رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا أصدر بوتين قرارًا بعدم اقتحام مصنع أزوفستال؟

ستوديو

قال حسين مشيك، مراسل فضائية "إكسترا نيوز"، من موسكو، إن وزارة الدفاع الروسية اتهمت القوات الأوكرانية بإعداد هجمات جديدة في مناطق تواجد شركات كيميائية في منطقة دونباس.

وأضاف مشيك خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، أنه تم إجلاء 50 مدنيا وتسليمهم إلى الصليب الأحمر، فضلًا عن أن المدنيين من داخل مصنع أزوفستال يحاولون الهروب إلى خارج المصنع.

وأشار إلى أن الدفاع الروسية أكدت بشكل عام السيطرة على مدينة ماريوبول والمتبقي جزء من مصنع أزوفستال المحاصر من المدنيين والمرتزقة الأجانب.

وردا على سؤال: “لماذا أصدر بوتين قرارا بعدم اقتحام مصنع أزوفستال؟”، أجاب قائلًا: "العديد من الخبراء أكدوا أن الجانب الروسي يريد الأجانب المتواجدين أحياء للكشف عن المزيد من المعلومات وتورط الدول الغربية، والمدينة لم يعد بها شبر واحد على حاله".

وأوضح أن الدفاع الروسية تؤكد أنها ترد وتحدد مصدر النيران من القوات الأوكرانية وأنها هي من تستخدم المدنيين والمباني السكنية وتضع الأسحلة الثقيلة لقصف القوات الروسية، وأن الجانب الروسي يؤكد أنها معركة عسكرية على الصعيد الإنساني والمباني، وأن مدينة ماريوبول أصبحت مدمرة بشكل شبه كامل.

وأكد مشيك أن روسيا تعهدت بإعادة إعمار هذه المدينة منذ اليوم الأول، وأنها طلبت من القوات الأوكرانية الالتزام بإخراج المدنيين، وأنها قدمت عروضا بتسليم أسلحتهم مع ضمان حياتهم والخروج الآمن من المدينة، إلا أن النظام الأوكراني هو من يرفض هذه العروض ووجه بإطلاق النيران على كل من يسلم سلاحه ويسلم نفسه للقوات الأوكرانية.

وأشار إلى أن الدفاع الروسية تعمل علي تدمير أكبر عدد ممكن من المنشآت العسكرية الأوكرانية، فضلًا عن تأمين سلامة خروج المدنيين والمنشآت المدنية، لافتًا إلى أنه تم تدمير مستودع ذخيرة كبير للجيش الأوكراني في كراماتورسك.