رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«فعلتها كوريا الشمالية».. حيلة قد تلجأ إليها روسيا للهروب من العقوبات

ستوديو

علي هامش الحرب السيبرانية، عرضت فضائية "العربية" تقريرًا عن مطاردة أكثر منها حرب وهم اللصوص الرقميون في طريقهم لتحقيق عام قياسي من الأموال المسروقة، حيث في 3 أشهر فقط اقتربوا من مليار و300 مليون دولار.

وأضافت أن أكثر الصدمات والسرقات حدثت في منصة AXIE وهي منصة للألعاب، لكن الحقيقة أن المبلغ صادم وهو 620 مليون دولار، مشيرة إلى أن واشنطن حددت المتهمين وهم تابعون لكوريا الشمالية، الأمر الذي دق نقوس الخطر في الكونجرس.

وأشار التقرير إلى أنه ماذا لو لجأت موسكو للطريق ذاته للإفلات من العقوبات، لكن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أكدت أنه من الصعب على روسيا الهروب من العقوبات بالعملات المشفرة أو عن طريق غسل أموالها عبر العملات المشفرة.

ولفت إلى أن هذا الحديث عندما تكون الأموال التي سرقتها الشركة التابعة لكوريا الشمالية لازالت في المتناول، لكن الشركة نجحت في غسل 100 مليون دولار، والذي يعد سدس ما سرقته.

وبينما يلجأ عدد من الأشخاص والكيانات إلى متاهة من العملات المشفرة لغسل الأموال، لكن نائبة وزير العدل الأمريكية قالت إن الاعتقالات تظهر أن العملة المشفرة ليست ملاذًا آمنًا للمجرمين الذين يحاولون من خلالها الحفاظ على سريتها الرقمية، وأنه بفضل العمل الدقيق وقوة إنفاذ القانون يمكن متابعة الأموال بغض النظر على الشكل الذي تتخذه.