رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: الاقتصاد المصرى ليس بمعزل عن العالم وارتفاع الأسعار أمر متوقع

ستوديو

قال عبدالناصر محمد، الخبير الاقتصادي، إنه تم رفع نسبة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نصف في المئة، نتيجة موجة التضخم الذي يشهده العالم أجمع.

معدل التضخم والاقتصاد المصري 

وأكد الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "النيل للأخبار"، أن الولايات المتحدة الأمريكية سعت إلى فرض العديد من الإجراءات الاقتصادية نتيجة ارتفاع معدلات التضخم التي لم يشهدها العالم منذ ما يزيد على 40 عاما.

وأضاف أن الأزمة الأوكرانية وجائحة كورونا لعبتا دورًا كبيرًا في ارتفاع معدلات التضخم، وبالتالي اتخذت بعض دول العالم قرارات اقتصادية مثل ارتفاع معدل الفائدة، حيث أدت تلك الأزمات إلى وقف التصدير مع ارتفاع في أسعار النفط، وبالتالي فإن ارتفاع أسعار السلع كان نتيجة حتمية لتلك الأزمات المتتالية التي يعيشها العالم منذ ثلاث سنوات.

وذكر عبدالناصر محمد أن الاقتصاد المصري ليس بمعزل عن العالم، وبالتالي من المتوقع أن تكون هناك موجة جديدة من زيادة الأسعار بعد ارتفاع قيمة الفائدة الفيدرالية، ولهذا يجب على الدولة المصرية أن تجد حلول خارج الصندوق لرفع الأسعار المحتملة من على كاهل المواطن من خلال زيادة الرقعة الزراعية ومحاولة الاعتماد على الذات في إنتاج السلع.