رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بشاير الخير».. تفاصيل موسم حصاد القمح فى الفيوم

ستوديو

قال المهندس عماد محمود الحداد، مدير الإدارة الزراعية بمركز طامية بمحافظة الفيوم، إنّ حصاد القمح في الفيوم بدأ في 1 إبريل ومستمر حتى 15 أو 20 مايو، موضحًا: "المحصول مبشر بالخير، وجرى زرع 35 ألفًا و565 فدانًا في الطامية، بزيادة عن الموسم الماضي بنحو 500 فدان".

 

استقرار درجات الحرارة أسهم فى تحسين الانتاجية 

وأضاف محمود في حواره مع مراسل برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى، أنّ الظروف الجوية ساعدت كثيرًا في زيادة إنتاج القمح، حيث نضج القمح بسبب استقرار درجات الحرارة وزاد الإنتاج، متابعًا: "نزرع بسياسة صنفية، حيث اخترنا أصنافًا مقاومة للآفات والأمراض والأصداء والأعلى إنتاجية ومناسبة للتربة الزراعية في الفيوم، وزرعنا 5 أصناف هي مصر 1 ومصر 2 ومصر 3 وسخا 95 وجيزة 171".

وأشار المهندس عماد محمود الحداد مدير الإدارة الزراعية بمركز طامية بمحافظة الفيوم، إلى أن هناك أكثر من طريقة للحصادـ أبرزهم الحصاد اليدوي، والحصاد بالميكنة، لافتًا إلى أن يلحق بمرحلة الحصاد مرحلة فصل القش عن التبن، ثم حمله وإرساله إلى الصوامع أو الهناجر.

ومن جهته، قال المهندس نصر شعبان مدير الإرشاد الزراعي بمركز طامية، إنّ الحقول الإرشادية تشرف عليها مركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، حيث يتم اختيار الحقول الإرشادية على الطريق لمتابعة كل التوصيات التي تتم ويجرى اختيار المزراعين لنشر الأصناف الجديدة التي طرحها مركز البحوث الزراعية.

وعن أبرز التعليمات لمركز البحوث الزراعية التي تم اتباعها، تابع: «بمجرد ما نختار الحقل الإرشادي، والمزارعين بيتم المتابعة مع المزاع بداية من اعداد الأرض الزراعية، مرورًا بالعمليات الزراعية المختلفة، والتسميد، وتوصية المزارعين بالزراعة على خطوط أو مصطب لتوفير كميات المياه المستهلكة في عملية الري، ولضمان الحصول على إنتاجية أعلى للفدان».