رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أفغانيات يتحدين طالبان بقيادة السيارة فى الشوارع (فيديو)

ستوديو

عرضت فضاية العربية، تقريرا عن نساء أفغانيات يقدن السيارات متحدين بفعلهن هذا حركة طالبان التي منعت قيادة السيارات للنساء.

 

وبحسب تقرير العربية، فإن المرأة الأفغانية شيماء تصر على قيادة مركبتها في مدينة هرات، رغم قرار طالبان بوقف إصدار تراخيص قيادة النساء.

تظاهرات نساء أفغانيات ضد طالبان

وقالت المرأة الأفغانية شيماء وفا، إني شخصيا أخبرت طالبان بأنه من المريح بالنسبة لي السفر في سيارتي بدلا من السفر بجانب سائق سيارة أجرة، وعائلتي تمنحني هذا الاختيار.

وتابعت: إذا لم يكن لدينا رجل،  فنحن بحاجة في منتصف الليل إلى التمكن من اصطحاب عائلاتنا إلى الطبيب في سياراتنا دون انتظار عودة الأخ والزوج.

وتلك زينب تدافع أيضا عن حقها في القيادة، وتؤكد أن طالبان تتصرف بناء على آرائها الشخصية.

وقالت زينب محسني المرأة الأفغانية، إنني لم أر خطابا رسميا يمنع النساء من القيادة، لكن لا يتم السماح بإصدار رخص قيادة للنساء، وعند نقاط التفتيش قد يوقفنا رجال طالبان بسبب آرائهم الشخصية.

النساء أكدن أهمية القيادة لهن في كثير من الظروف خاصة أن عائلاتهن تسمح لهن بالقيادة أيضا.

وقف إصدار رخص القيادة تحد جديد تواجهه الأفغانيات، ضمن سلسلة بدأتها الحركة منذ سيطرتها على البلاد بتضييق الخناق على النساء في كافة المجالات، فأغلقت مدارس وجامعات وأوقفت مهن عدة يمارسنها النساء كالتدريس والتجميل وتعليم القيادة ما دفعهن للخروج بتظاهرات في مدن عدة، فيما لجأت أخريات لأعمال بعيدة عن مجالاتهن لتوفير مصدر رزق لهن مع غياب معيل لأسرتهن.