رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة تؤكد فتح ممر آمن للمدنيين من مصنع آزوفستال بأوكرانيا

ستوديو

أعلنت الأمم المتحدة، أنه يجري العمل على فتح ممر آمن للمدنيين من مصنع آزوفستال، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل لها.

وأضافت: "عملية الإجلاء من آزوفستال بدأت يوم 29 أبريل بالتعاون مع روسي".

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أنه تم إجلاء نحو 50 مدنيا، يوم السبت، من منطقة مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الروس.

وقالت الوزارة على تطبيق "تليجرام"، "في 30 أبريل بعد وقف إطلاق النار وفتح ممر إنساني غادرت مجموعتان من المدنيين المباني السكنية المجاورة لمنطقة مصنع آزوفستال للمعادن".

وأضافت في فترة ما بعد الظهر خرج 25 من السكان. وعصرا غادرت مجموعة ثانية تضم 21 شخصا تم نقلهم إلى بيزيمينوي، وهي بلدة تقع شرق ماريوبول في منتصف الطريق بين المدينة الساحلية والحدود الروسية.

وأكدت السلطات الروسية تأمين المأوى والطعام والرعاية الطبية اللازمة لجميع المدنيين. ولم تحدد السلطات المكان الذي نقلت إليه المجموعة الأولى، وقال نائب قائد كتيبة آزوف سفياتوسلاف بالامار، "نُقل عشرون مدنيًا، هم نساء وأطفال إلى مكان مناسب، ونأمل أن يتم إجلاؤهم إلى زابوريجيا الواقعة في الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا".

وفي تسجيل فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية، أظهر قافلة سيارات وحافلات تسير في الظلام تحمل حرف ”زد“ الذي أصبح رمزًا للقوات المسلحة الروسية في هذا النزاع.