رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة يكشف خطورة الكذب

ستوديو

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن خطورة الكذب من آيات القرآن الكريم والتي يجب أن نتحلي بها.

وقال مفتي الديار المصرية السابق، خلال تقديم برنامجه "القرآن العظيم"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة: "فَلاَ تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ* وَدُّواْ لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ* وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّآءِ بِنَمِيمٍ* مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* عُتُلٍ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ* أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ* إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ* سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ".

وأشار إلى حديث الرسول صلي الله عليه وسلم، أن المؤمن قد يفعل مثل هذه المعاصي من السرقة والزنا وغيرها من المعاصي التي تدفعه إليها الشهوة والحاجة، ولكنه لا يكذب.

وتابع: "وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ"، مشيرًا إلى أن الكذب أمر في غاية السوء لأن القواعد والأخلاق مطلقة والتنازل عنها تنازل عما ينبغي أن نتنازل عنه، لافتًا إلى أنها صارت وصفًا كمبدأ عام لحالة يجب علينا فيها أن لا نفاوض بترك العدل والتمسك وقتي بالظلم.