رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندى: 5 أوقات يستجاب فيها الدعاء يوميًا بعد رمضان

ستوديو

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى وضع لنا خمسة أوقات كل يوم يُفتح فيها أبواب السماء.

وأضاف الجندي، خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع عبر فضائية dmc، أن طيلة شهر رمضان تكون أبواب السماء مفتوحة، لافتًا إلى أن هناك أوقاتًا أخرى تفتح فيها أبواب السماء؛ وهي: «قبل الظهر؛ حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن أبواب السماء تُفتح إلى زوال الشمس، فلا ترتج حتى يُصلى الظهر، فأحب أن يصهد لي فيها خير»، موضحًا أن معنى "تُرتج" أي تُغلق، لافتًا إلى أنه يستحب أن تخصص وقتًا للدعاء قبل صلاة الظهر حتى أداء الفريضة. 

وأوضح أن الوقت الثاني، يكون عند كل أذان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا نودي بالصلاة، فُتحت أبواب السماء، واستُجيب الدعاء".

وأشار إلى أن الوقت الثالث يكون عند الرباط بين صلاتين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبشروا هذا ربكم قد فتح بابًا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة، يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة، وهم ينتظرون أخرى". 

وبيّن أن الوقت الرابع الذي يُسستجاب فيه الدعاء، هو عند منتصف الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تُفتح أبواب السماء نصف الليل، فينادي مُنادِ: هل من داعِ فيستجاب له؟ هل من سائل فيُعطى؟ هل من مكروب فيُفرج عنه؟"، لافتًا إلى أن الوقت الخامس يكون عند الاستفتاح في الصلاة بـ"الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا"، بينما نحن نصلي مع رسول الله، إذ قال رجل من القوم: الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا.