رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جوتيريش يدعو روسيا للتعاون مع الصليب الأحمر فى أوكرانيا

ستوديو

حث أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، روسيا على التعاون مع الصليب الأحمر في أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت قناة العربية في نبأ عاجل.

كما  دعا جوتيريش، موسكو للتعاون مع الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

وكان من المقرر أن يتوجه أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي، كما سيتم عقد اجتماع عمل مع وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا.

تأتي زيارة الأمين العام إلى أوكرانيا عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث تم توجيه رسالتين منفصلتين أرسلتا الأسبوع الماضي إلى كل من بعثتي روسيا وأوكرانيا لدى الأمم المتحدة.

وفى وقت سابق قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة أن جارى عقد مناقشات بين مكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (الأوتشا) ووزارة الدفاع الروسية على خلفية موافقة روسيا على مشاركة الأمم المتحدة في إجلاء المواطنين من آخر معقل متبق في مدينة ماريوبول الأوكرانية بالتنسيق واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

جاء ذلك عقب اجتماع بين أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، والرئيس فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة لفت إلى اقتراحه الذي ستقوم بموجبه الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والقوات الأوكرانية والروسية بتنسيق العمل لتمكين الإجلاء الآمن للمدنيين الراغبين في مغادرة ماريوبول

وأشار امين عام الأمم المتحدة إلى أنه خلال لقاء مع الرئيس الروسي بوتين، اكد على موقف الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا، كما ناقشا مقترحات للمساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق النزاع، لا سيما فيما يتعلق بالوضع في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، حيث لا يزال الآلاف من المدنيين والقوات الأوكرانية مختبئين في مصنع الصلب في آزوفستال.