رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: الدولة تسعى للاكتفاء الذاتى بسبب ظروف الحرب الأوكرانية

علي الإدريسي
علي الإدريسي

قال الخبير الاقتصادي علي الإدريسي، إن الدولة تحركت خلال السنوات الماضية على مجموعة من الملفات منها الأصول المملوكة للدولة.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "التاسعة"، مع الإعلامية شافكي المنيري، والمذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن تحرك الدولة عن طريق صندوق مصر السيادي والعمل ليس على مستوى الأصول فقط، ولكن لدينا الصناعة والزراعة والدروس المستفادة من الأزمة الحالية لكي نصل لمستوى أعلى من الاكتفاء الذاتي.

وأكد أن أسعار السلع الغذائية بدأت ترتفع على المستوى العالمي وتكلفة الاستيراد تزيد وكذلك التضخم  بسبب الحرب الأوكرانية ولذلك الدولة قررت اللجوء للاكتفاء الذاتي، موضحًا أن الدولة بدأت تتحرك في اتجاه هام جدًا وهو رفع حجم العائد من الاستثمار على الزراعة وكيفية رفع أسعار التوريد لتشجيع المزارعين على توريد القمح، كما تعمل على استخدام وسائل أحدث في الزراعة والري والتوجيه وهو أحد أعمدة الأمن الغذائي للدولة.

وتابع، أنه أصبح لدينا مخزون استراتيجي يغطي خمسة أشهر حتى يتم تقليل الفجوة الموجودة، لأنها ليست مرتبطة بالسعر ولكن بكيفية الحصول عليه.

البورصة المصرية

وأكد أن البورصة المصرية تمت الإشارة لها أمس لأننا تابعنا خلال الأيام الماضية أن الحكومة بدأت تبيع بعض الحصص لمستثمرين إماراتيين والاتجاه كيف نعظم من الشركات ولا نبيع فقط ونزيد من حجم الأطروحات في الأوراق المالية وملف هام جدًا من القوات المسلحة في البورصة وهذا مكسب كبير ويسبب زيادة في رأس المال وانتعاشة كبيرة.