رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

على جمعة: ابن خلدون أول شخص يتحدث فى قوانين الاجتماع البشرى

ستوديو

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الإمام ابن خلدون ولد فى تونس عام 731 هجريًا وتوفي عام 808، وكان أكبر من علمه هو والده، وكان أول شخص يتحدث فى قوانين الاجتماع البشري.

وأضاف جمعة خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المُذاع على قناة ON، اليوم الثلاثاء، أنه حدث في حياة الإمام ابن خلدون الوباء الأسود العظيم "الطاعون الأسود"، وكان ذلك الوباء في حوض البحر المتوسط كله، وفي مصر وتونس والمغرب وإيطاليا وكل هذه المنطقة.

وتابع: «وانتشر الوباء في هذه الفترة بقسوة وبطريقة غيرت التركيبة السكانية في المنطقة كلها، ومات في هذه الفترة العلماء التي كان ابن خلدون يدرس لهم، واشتغل بالمناصب بسبب موت العلماء».

وأكد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الأوبئة عادةً ما تنتهي خلال 3 سنوات، داعيًا الله أن ينتهي وباء كورونا هذا العام؛ لكوننا في السنة الثالثة لانتشاره.

 

ابن خلدون عمل فى الدواوين

وأشار إلى أن ابن خلدون عمل فى الدواوين بعد انتهاء الوباء، ثم انتقل إلى المغرب والأندلس، وأظهر الذكاء الكبير والقدرة على التحليل، ثم بعد ذلك نزل إلى مصر وذهب إلى الإسكندرية، وبدأ تلقى العلم على العلماء المصريين، وبدأ يلتف حوله الشباب بسبب قدرته على تبسيط العبارات والشرح.