رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: مصر تستهدف أن تكون ضمن أكثر 30 دولة متقدمة

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية لديها خبرة وثبات انفعالي في التعامل مع الأزمات، واتخذت مجموعة من الإجراءات تتمثل في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية حتى لا تتعرض الفئات الفقيرة لأخطار بالغة، مع رفع سعر الفائدة وزيادة الأجور.

 

ولفت سعيد خلال لقائه الإعلامي نشأت الديهي في برنامج "بالورقة والقلم" المُذاع عبر فضائية "TEN"، إلى أن أهداف الدولة المقبلة أن تنفذ مصر ما جاء في رؤية 2030، وهو أن تكون مصر ضمن أكبر 30 دولة متقدمة في العالم.

 

وأردف: "لا بد أن نعتمد على أنفسنا وأن نستمر في مسيرتنا حتى نستطيع فك ضباب الموقف، والحفاظ على معدلات نمو عالية والتعامل بحكمة مع الآثار الجانبية للمواقف والأزمات".

 

وأوضح أننا أصبحنا مدربين على التعامل مع أزمات دولية كبيرة مثل الإرهاب ونجحنا أمنيًا في تحييده، ثم أزمة كورونا، وتليها الأزمة الاوكرانية.

 

وتابع: "هناك ضغوط نحن لسنا طرفا فيها، فالموقف المصري يدين غزو لأوكرانيا وفي نفس الوقت يدين العقوبات الاقتصادية على روسيا، وكلما اعتمدنا على الذات تكون قدرتنا على التعامل مع الأزمة أفضل وهذا ما نفعله، موضحًا أن الإقليمية الجديدة تعني أننا نريد تخفيض درجة حرارة الإقليم، وهناك مناطق من التعاون المثمر لجميع الأطراف"، مشددًا على أن موضوع الغاز في منتدى شرق المتوسط يحقق فوائد للجميع.