رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فتح مراكز الاقتراع للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية (فيديو)

ستوديو

عرضت فضائية "يورونيوز"، اليوم الأحد، لقطات ترصد فتح مراكز الاقتراع للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

 

وبدأ الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم، اليوم الأحد، لانتخاب رئيسهم المقبل كما في 2017، بين الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومنافسته القومية مارين لوبن في اقتراع تبدو نتائجه حاسمة لمستقبل البلاد.

 

نسبة المشاركة

 

وافتتحت مراكز الاقتراع عند الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش على أن تغلق الساعة 17:00 و18:00 في المدن الرئيسية، ويفترض أن تقدّم وزارة الداخلية الأرقام الأولية حول نسبة المشاركة.

 

وأمام الفرنسيين خيار تاريخي: إما التجديد للرئيس المنتهية ولايته، وهو ما لم يحدث أبدا، باستثناء فترة تعايش مع حكومة من جانب سياسي آخر منذ بدء اختيار رئيس الدولة بالاقتراع العام المباشر في 1962، أو انتخاب أول أمرأة وأول زعيم لليمين المتطرف يتربع في الإليزيه ما سيحدث صدى خارج الحدود الفرنسية على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وانتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة في العام 2016.

 

وستمثل إعادة انتخاب ماكرون (44 عاما) الاستمرارية، خاصة بعد تعهد الرئيس بجعل البيئة في صميم عمله، أما وصول لوبن (53 عاما) على رأس قوة نووية مع مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، فسيكون بمثابة زلزال من حيث حجمه، خصوصا في سياق حرب على أبواب أوروبا.

 

وكشفت آخر استطلاعات للرأي عن أن ماكرون سيفوز في الدورة الثانية التي تشكل نسخة ثانية من تلك التي جرت في 2017، بفارق أقل من الذي سجل قبل خمس سنوات عندما حصل على 66 في المئة من الأصوات مقابل 33،9 لمنافسته، ليصبح أصغر رئيس للجمهورية بعمر 39 عاما.