رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الأوروبى يتوصل لاتفاق يستهدف المعلومات المضللة على الإنترنت

ستوديو

عرضت فضائية "يورونيوز"، اليوم السبت، تقريرًا بعنوان "دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق تاريخي يستهدف المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على الإنترنت".

 

حيث توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تاريخي في وقت مبكر من اليوم السبت يستهدف خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والمحتويات الضارة الأخرى الموجودة على شبكة الإنترنت.

 

وسيجبر القانون شركات التكنولوجيا الكبرى على مراقبة نفسها بشكل أكثر صرامة، ويسهل على المستخدمين الإبلاغ عن المشكلات ويمكّن التفاق المنظمين من معاقبة الشركات غير الممتثلة بغرامات تقدر بالمليارات.

 

ويركز الاتفاق على قواعد جديدة تتطلب من شركات التكنولوجيا العملاقة بذل المزيد من الجهد لمراقبة المحتوى على منصاتها ودفع رسوم للجهات المنظمة التي تراقب مدى امتثالها.

الحد من هيمنة وحدة جوجل

وجاء قانون الخدمات الرقمية هو الشق الثاني من استراتيجية رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر، للحد من هيمنة وحدة جوجل التابعة لألفابت، وميتا (فيسبوك سابقًا) وغيرهما من شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.

 

وتواجه الشركات بموجب قانون الخدمات الرقمية غرامات تصل إلى 6 في المئة من إجمالي عملياتها على مستوى العالم لانتهاك القواعد بينما قد تؤدي الانتهاكات المتكررة إلى حظرها من ممارسة أعمالها في الاتحاد الأوروبي.