رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة يكشف تفاصيل عن حياة الشيخ الراحل أبوالعباس القلقشندى

ستوديو

كشف الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تفاصيل عن حياة الشيخ الراحل أبوالعباس القلقشندي قائلًا: "هو من قرية قلقشندة التابعة لمحافظة القليوبية، وتوفى عام 821 هجريًا في أول القرن التاسع الهجري وكان عمره 65 عاما، وانتقل إلى الإسكندرية وتعلم على يد علمائها".

 

وأضاف جمعة خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المُذاع على قناة "ON"، اليوم السبت، أن الشيخ القلقشندي قدم "صبح الأعشى في صناعة الإنشا" وكان يحتوي على 14 مجلدًا لأنه يضم تراجم العباد وأحوال البلاد، وتراجم العباد تشمل كل الحكام الموجودة ممن تتعامل معهم مصر حتى نعلم ألقابهم وشخصياتهم، وكذلك أحوال البلاد.

 

وتابع: "كما تحدث عن التاريخ والجغرافيا وعلوم السكان وهكذا، ومن الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهكذا، وقدم مقدمة كبيرة في "صبح الاعشي" وكان كتابًا مدرسيًا يدرس للطلاب".

مشروعه العلمي

وأردف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: "القلقشندي قدم "صبح الأعشي وكانت له كتب أخري، حيث كان مشروعه العلمي الذى عمل عليه لمدة سنوات، أما مشروع القلقشندي في صبح الأعشي فكان كتابا مدرسيا من أجل الدراسة ويتم تدرسيه على سنوات ومراحل".