رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شوقى علام يبين حكم الاعتكاف فى شهر رمضان

ستوديو

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم، لافتًا إلى أن ذلك ليس يعني ما يعمل في المساجد نستبدله بأن يُعمل في البيوت. 

وقال مفتي الديار المصرية، خلال لقائه ببرنامج "مكارم الأخلاق"، مع الإعلامي حمدي رزق، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، إن ذلك ليس بمعنى الاعتكاف الشرعي في المسجد، مؤكدًا أن المسجدية هنا ركن في الاعتكاف وشرط.

وأشار إلى أن العلماء يختلفون في مدة الاعتكاف، لافتًا إلى أن الإمام الشافعي يرى رأيًا يعطينا المساحة، قائلًا: "الاعتكاف يتحقق بأي مكثًا في المسجد ولو كان قليلًا مع نية الاعتكاف".

وأكد أن الاعتكاف سنة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وهو لزوم المسجد لطاعة الله، وللتفرغ للعبادة، في الليل أو النهار، ساعة أو يومًا، أو ليلة أو أيامًا أو ليالي، مشيرًا إلى أنها سُنة كما قال الله تعالى: "وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ".

وأوضح أنه قد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات تركها، لبعض الأسباب، واعتكفها في العشر الأول من شوال، فهو سُنة في رمضان أفضل.