رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بماذا يجود الإنسان عن قلة المال؟.. أسامة الأزهرى يُجيب

ستوديو

كشف الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، عن أهمية الكرم في الإسلام، مؤكدًا أن الكرم صلب الشريعة الإسلامية.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الدريني، ببرنامج "يحب الجمال" المذاع على قناة "دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة، إن الحديث القدسي عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء به: "اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، واللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا".

وأشار إلى أنه يكفينا من معادن الشريعة ومن معانيها أن الله سبحانه وتعالى جعل لكل منفق خلفًا، متابعًا من قول الله تعالي: "لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ".

وأكد أنه على الإنسان أن يبحث عن أحب الأشياء إليه وينفقها، لأن دواعي الشح والبخل تكون دائمًا في الأحب، حتى يتغلب الإنسان على نفسه ويكسر ما فيها من الجمود على ما تحب، فضلًا عن تعود النفس على الجود والكرم.

ولفت إلى أن المقصود من هذا الكلام ليس الماليات أو الفلوس المتيسرة، وإنما هي قضية أن تسمح النفس البشرية بإخراج شيء مما في يدك، أو تسمح نفسك أن تصفح عمن أساء إليك أو ظلمك.

وأوضح أنه من كرم الإنسان أن يعفو وأن يصفح وأن يعطي المال، مشيرًا إلى أن كرم الإنسان عن قلة المال أن يجود بمشاعره وحلمه وعواطفه وسلوكه وطلاقة وجهه، متابعًا: "أكرم بما تملك".