رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الأوكرانى يكشف حقيقة ادعاء روسيا السيطرة على ماريوبول

ستوديو

أكد الرئيس الأوكراني أن الجيش لا يزال موجودًا في مدينة ماريوبول الأوكرانية ولم يتغير الوضع في المدينة، بعد إعلان روسيا السيطرة عليها، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل.

الرئيس الأوكراني: بلادنا تحتاج سبعة مليارات دولار شهريا
 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي الخميس عن أن بلاده تحتاج سبعة مليارات دولار شهريا للإبقاء على اقتصادها عائما وسط الخسائر التي تكبدتها بسبب الحرب الروسية، في وقت أعلنت الولايات المتحدة عن منح كييف مساعدة مالية جديدة.


وقال زيلينكسي بعد لقاء قادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عبر الفيديو للبحث في مد أوكرانيا بمساعدات إن "الجيش الروسي يهدف إلى تدمير جميع المقومات في أوكرانيا التي يمكن أن تشكل قاعدة اقتصادية للحياة، وهذا يشمل محطات سكك الحديد ومخازن المواد الغذائية والنفط ومصافي النفط".

 

وكشفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن 500 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا لتمكينها من مواصلة دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية وتقديم الخدمات.

 

وقدمت تفاصيل عن المساعدات بعد اجتماعها الأربعاء مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال ووزير ماليته سيرغي مارشينكو، مشددة على ضرورة مساعدة حكومتهما على مواصلة العمل في ظل الغزو الروسي المستمر.

 

وقالت يلين: "احتياجات أوكرانيا ملحة، ونخطط لتوزيع هذه المساعدة المباشرة في أقرب وقت لاستخدامها في الاحتياجات الأكثر إلحاحًا".

 

وأضافت: "نحن نعلم أن هذه ليست سوى البداية لما يمكن أن تحتاجه أوكرانيا لإعادة الإعمار. وأنا ملتزمة العمل مع الكونغرس ومع حلفائنا وشركائنا الدوليين للبناء على هذا الدعم على المديين المتوسط والطويل".

 

وفي المنتدى الذي استضافه رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، قال شميغال إن بلاده بحاجة إلى "جسر مالي" يصل إلى 5 مليارات دولار شهريا للأشهر الخمسة المقبلة.

 

ودعا إلى "خطة إنعاش لأوكرانيا على غرار خطة مارشال في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية".

 

وتأتي المساعدات الأمريكية في أعقاب حزمة دعم أخرى بقيمة 500 مليون دولار قدمتها واشنطن لأوكرانيا الشهر الماضي، وفي وقت تكثف الدول الغربية مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مساعداتها لكييف.