رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرز رسائل الرئيس السيسى خلال لقائه الصحفيين والإعلاميين فى توشكى (فيديو)

ستوديو

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددًا من الرسائل، خلال لقاء موسع مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين على هامش جولته التفقدية لمنطقة توشكى، نقلته فضائية "إكسترا نيوز".

وفي التقرير التالي نرصد أبرز رسائل الرئيس السيسي:-

 

-مواطن الستينات مكنش بيعاني زي دلوقتي ولن نشعر بتحسن دون ضبط سكاني

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الأزمة الاقتصادية بدأت في أعقاب 2011، وأدت إلى أن مصر فقدت جزءًا كبيرًا من الاحتياطي الأجنبي.

وأضاف الرئيس السيسي: "لما حد يكون مريض وميتعالجش المرض يزداد، بدأنا الإصلاح الاقتصادي وكلنا شاركنا فيه".

ووجه سؤالًا للصحفيين: "هل في حديثي كنت مجامل أو حاجب للمعلومة؟"، مؤكدًا أن حجم النمو لا يكافئ عدد السكان.

وأردف: "هل المواطن في الستينات كان بيعاني زي دلوقتي؟ قدرة الدولة كانت متناسبة نسبيًا مع عدد السكان، ولو مش هنعمل ضبط للسكان لن تشعروا بتحسن في الموقف الاقتصادي، مع الجهد اللي بنعمله".

العالم تعرض لأزمتين في منتهى القسوة.. وإجراءات الإصلاح الاقتصادي ساعدتنا

أكد الرئيس السيسي، أن العالم تعرض لأزمتين في منتهى القسوة الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أنه لولا إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تم اتخاذها منذ 2016، لما استطعنا تحمل تلك الأزمات، وموقفنا كان سيكون صعبًا جدًا.

وأضاف: "ببساطة سلاسل الإمداد والنظم الطبيعية للمنتجات، سواء زراعية أو تكنولوجية، لو حصل خلل لدولة واحدة كبيرة بيكون في تأثير كبير على العالم كله".

وتابع: "معدلات نمونا حتى في أزمة كورونا كانت إيجابية، يعني حتى مع أزمة كبيرة زي كورونا قدرنا نعمل معدلات نمو، ولو كنا استمرينا على الوضع ده وكورونا بدأت تخف آثارها عن العالم كنا نقدر نتحسن، لكن للأسف ده محصلش".

وأردف: "إحنا قدرنا بفضل الله يكون كل السلع متوفرة، وأنا كنت حريص أن الاحتياطات الاستراتيجية تغطينا 6 أشهر، وتم توفير الموارد لتحقيق ده".

البنية الأساسية للدولة المصرية كانت شديدة التواضع

وتحدث الرئيس عن أزمة الخضروات، مؤكدًا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الخضروات والفاكهة.

وتابع الرئيس السيسي: إننا استطعنا توفير السلع الأساسية بوفرة للمواطنين رغم الأزمة العالمية، مؤكدًا ضرورة المحافظة على معدلات نمو الدولة من الإنتاج الزائد، والتخزين والسلاسل الزائدة.

ولفت إلى أن البنية الأساسية للدولة المصرية كانت شديدة التواضع في كل شيء، وبعدها عملت الدولة على حل كل المشاكل التي واجهتها في وقت واحد، حتى جعلت الدولة الإصلاح الاقتصادي أكثر قدرة على مواجهة الأزمات، موجهًا رسالة للمصريين: "كنتوا هتستحملوا إن ميبقاش فيه طاقة عندكم ولا كهربا؟ المزاج العام للناس كان مضايق إن الكهربا تبقى مقطوعة في وقت زي اللي إحنا موجودين فيه".

نحتاج إلى حوار سياسي يتناسب مع فكرة إطلاق الجمهورية الجديدة

قال الرئيس السيسي، إن الدولة المصرية تعمل على ضبط وتحسين خدمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

وأضاف: "الخطة إني أدخل الكهربا بشكل مستمر وبجودة عالية ونفس الكلام للمياه ثم الصرف الصحي".

وأكد السيسي، أن حياة كريمة "لا تتوقف"، منوهًا بأننا نحتاج إلى حوار سياسي يتناسب مع فكرة الجمهورية الجديدة، متابعًا: "كنت عامل حسابي أطلق هذا الأمر بتفاصيل أكتر من كده في حفل إفطار الأسرة المصرية".

اللي هيغلط هيتحاسب وأولهم أنا

أكد الرئيس على حرية الاعتقاد، قائلًا: "مش هختلف معاك في أفكارك، فكر زي ما أنت عايز واعتنق ما شئت، لكن خلي المظلة التي تحمينا كلنا أن نحافظ على بلدنا، عيش بأفكارك متغيرهاش، مش عايزك تغير أفكارك، مسلم ومسيحي، مسلم ومش مؤمن خالص له مكان هنا زيه زينا".

وأردف السيسي: "متأكد من النسيج المصري، وإجراءاتنا، محتاجين نعزز النسيج الوطني، ولو هو قوي نزيده قوة، منتكسفش وإحنا بنتكلم، كلنا مواطنين في دولة قانون، اللي هيغلط هيتحاسب من أول أنا".

حياة كريمة لن تتوقف والموارد موجودة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مبادرة حياة كريمة تستهدف تحسين حياة 60 مليون مصري، مردفًا: "لما يكون ليا أخت أو أخ في الريف معندوش صرف صحي هل هذا أمر تقبلوه؟، من منظور وطني أو أخلاقي أو ديني، لا  ميتسابوش".

وأضاف الرئيس السيسي: "في أول كلمة ليا قلت، نستهدف نخلص المرحلة الأولى خلال سنة، ونخلص 3 مراحل خلال 3 سنين، بتمنى نقدر نعمل كده، قضية الوقت في تحدي، لأنه عند التنفيذ الفعلي قد تجد بعض الصعوبات، ونحن نعمل في ريف غير منظم".

وأكد الرئيس السيسي، أن مبادرة حياة كريمة لن تتوقف، وأنه توجد الموارد الكافية لها، مردفًا: "لو تخلينا عنه يبقى تخطيطنا ناقص، لكن الموارد موجودة".

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن: الإصلاح الاقتصادي كان ضرورة، وبدأناه وكلنا شاركنا فيه، لكن حجم النمو لا يكافئ عدد السكان.

وأردف السيسي: "هل المواطن في الستينات كان بيعاني زي دلوقتي؟ قدرة الدولة كانت متناسبة نسبيًا مع عدد السكان، ولو مش هنعمل ضبط للسكان لن تشعروا بتحسن في الموقف الاقتصادي، مع الجهد اللي بنعمله".

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تفقد، اليوم الخميس، منطقة توشكي بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، وشهد خلاله بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى، وذلك في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى إطار نهضة تنموية شاملة.