رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يتصدق الفقير وهو لا يملك المال؟.. أسامة الأزهرى يُجيب

ستوديو

كشف الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، عن مظاهر الجمال عند صحابة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الدريني، ببرنامج "يحب الجمال" المذاع على قناة "دي إم سي"، مساء اليوم الخميس، إن سيدنا قيس ابن سعد، مضى صاحب عرابة الأوسي إليه، فوجده خرج يريد الصلاة وهو متكأ على خادمين له وقد كف بصره، ليقول له العرابة ابن سبيل ومنقطع بي.

وأشار إلى أن قيس تخلى عن الخادمين، ثم صفق بيده اليمنى على اليسرى، ثم قال “والله ما أصبحت ولا أمسي وتركت الحقوق لعرابة من مال”، أي أنه ما زال ينفق حتى بلغ من الإنكار والكرم حتى أنه لم يعد تحت يده مال قط، حتى خذ هاتين الخادمين، ليرد الساءل “اقص جناحيك”، ليتابع، إن لم تأخذهما فهما حران وإن شئت فاعتقهما أنت، وتركهما ومشي يتسند جدران المنازل.

وأكد أن الناس قد حكموا على ابن جعفر أنه قد جاد بمال عظيم، وأن ذلك ليس بمستنكر منه، إلا أن قيس قد حكم مملوكه في ماله بغير علمه، ليجمع العرب على أنه من أسخى الصحابة.

وأوضح أن الكلمة الطيبة صدقة، وأن الفقير الذي يريد أن يتصدق وهو لا يملك من المال فعليه الكلمة الطيبة، متابعًا: "لا تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق"، فالابتسامة صدقة، والطبطبة صدقة.