رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تعلن السيطرة على ماريوبول وبوتين يوجه بذلك الأمر

ستوديو

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الخميس، عن أن قواته سيطرت على مدينة ماريوبول الأوكرانية، مضيفًا أن الوضع هادئ بها ويسمح بالبدء في استعادة النظام وعودة المدنيين.

2000 مقاتل محاصرون بمصنع "أزوفستال"

وحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية، أبلغ شويجو الرئيس فلاديمير بوتين بتحرير ماريوبول الأوكرانية، إذ حاصرت القوات نحو ألفي مقاتل بمنطقة مصنع "أزوفستال" في المدينة.


وأضاف شويجو أن هناك 1478 مقاتلًا أوكرانيًا سلموا أنفسهم بالفعل، فيما تم إجلاء أكثر من 142 ألف مدني من ماريوبول.


ومن جانبه، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شويجو بالعملية الناجحة، ووجه بإلغاء خطط اقتحام مصنع أزوفستال والاكتفاء بمحاصرته، حتى لا تتمكن حتى "ذبابة" من المرور، متعهدًا بضمان سلامة القوات الأوكرانية التي تقاتل في مصنع أزوفستال إذا سلموا أنفسهم. 


وكان أعلن عمدة ماريوبول عن مقتل عشرات الآلاف ومحاصرة أكثر من 100 ألف مدني، متابعًا: "نأمل في إجلاء 6 آلاف مدني اليوم".


وكانت أعلنت أوكرانيا، أمس الأربعاء، عن اتفاق مبدئي على فتح ممر إنساني لخروج المدنيين من مدينة ماريوبول اليوم، فيما عبر عمدة المدينة عن أمله في إجلاء نحو 6 آلاف شخص من المدينة المحاصرة.


وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن أوكرانيا توصلت إلى اتفاق مبدئي مع روسيا بشأن فتح ممر إنساني لإجلاء النساء والأطفال وكبار السن من مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم الأربعاء.


وكتبت على فيسبوك: "بالنظر إلى الوضع الإنساني الكارثي في ماريوبول، هذا هو المكان الذي ستتركز جهودنا عليه اليوم"، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.


يذكر أنه تم إجلاء نحو 300 ألف أوكراني، في المجموع، عبر ممرّات إنسانية منذ بدء الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير، وفق الحصيلة الصادرة مساء الثلاثاء عن وزارة إعادة الاندماج الأوكرانية.