رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مديرة صندوق النقد الدولى تدعو الدول لتقديم دعم مالى لأوكرانيا

ستوديو

دعت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، الدول لتقديم دعم مالي لأوكرانيا، وذلك حسب خبر عاجل عرضته فضائية extra news.

 

ماريوبول في حصار نهائي ومطالبات للجنود بالاستسلام

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، في برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC: "المدينة لم تسقط بعد، لا تزال هناك قواتنا العسكرية وجنودنا، لذلك سوف يقاتلون حتى النهاية".

كانت روسيا قد منحت القوات الأوكرانية في ماريوبول مهلة نهائية في السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي الأحد (11 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت) للاستسلام. 

وقالت روسيا، إنها تبث أوامرها كل 30 دقيقة طوال الليل، وتعهدت بضمان حياة أولئك الذين ألقوا أسلحتهم في غضون 5 ساعات فور انتهاء المهلة، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

وفرضت القوات حصارًا على المدينة الساحلية لأكثر من شهر، في محاولة روسية للسيطرة على جميع أنحاء ساحل بحر آزوف، وسيؤدي ذلك لمنح روسيا السيطرة على الأرض والبحر بين الأراضي التي تسيطر عليها في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014.

وتوضح  تقارير إعلامية، أنه لا يزال ما يقدر بنحو 100 ألف مدني، أي أقل من ربع السكان قبل الحرب، في ماريوبول معزولين عن الغذاء والماء والتدفئة والمساعدات الإنسانية، مع بعض الاستثناءات.

ومن جانبها، تدعي موسكو أن القوات المتبقية الموالية لأوكرانيا في ماريوبول فقدت السيطرة على كل شيء باستثناء مصنع أزوفستال للصلب، وهو أحد أكبر مصانع التعدين في أوروبا، وتقول السلطات الأوكرانية إنها لا تزال لديها قوات في أماكن أخرى من المدينة.