رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: الرسول حفز الصحابة على تقدير مصر والعناية بها

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن السيدة مارية القبطية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، ماتت في عهد سيدنا عمر بن الخطاب، وكانت جنازتها مشهدًا مهيبًا.

 

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "مكارم الأخلاق" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الرسول عندما استوصى بأهل مصر خيرًا لأن لهم ذمة ونسبًا كان يقصد السيدة هاجر والسيدة مارية، مردفًا: "النبي كان يحتفي بمصر كثيرًا ويوصي الصحابة الكرام، كان يحفز الصحابة على تقدير مصر والعناية بها".

ولفت إلى حديث الرسول: "إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندًا كثيفًا فإنهم خير أجناد الأرض، لأنهم في رباط إلى يوم القيامة". 

 

وروى الدكتور شوقي علام، العديد من معجزات الرسول صلي الله وعليه وسلم، قائلًا إنه لا مانع إطلاقا من إمكانية حدوث معجزات حسية وغير حسية للرسول، مؤكدا حدوث معجزات خارقة للعادة ولا يألفها الإنسان، بينها تسبيح الحصى حينما يمسكه الرسول بيده الشريفة.

وأضاف: "الرسول كان مسافرا مع بعض أصحابه وحينما أرادوا الطعام لم يجدوا إلا سيدة عجوز قالت ليس لدينا إلا شاة هزيلة، وحينما مسح الرسول عليها امتلأت باللبن، ولا نستبعد هذه الأمور كونها حدثت لنبي، وأمام المعجزات لا تفكير والعقل يعطل تماما، سؤال كيف غير وارد في هذه النقاط، كوننا نتحدث عن قدرة الله".