رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة: الحروف النورانية دليل جديد على حفظ القرآن (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الحروف التي تبدأ بها بعض الصور، جزء من نقل القرآن، وقال فريق من العلماء إن الله أعلم بمراده ولا نعرف معنى الحروف، فتركوها ولم يحذفوها، أثبتوها كما هي، وسميت بالحروف النورانية.

 

وأضاف  الدكتور علي جمعة، خلال تقديم برنامج "القرآن الكريم" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الحروف النورانية عددها 14 وسميت نورانية تشبيهًا بوجه البدر عند تمامه، أما الحروف الـ14 الأخرى أسموها العلماء الحروف الظلمانية.

 

وأردف: "الحروف النورانية أنارها الله لنا مثلما أنار وجه القمر، جمعها العلماء في عبارة "نص حكيم قاطع له سر"، والحروف بقيت مكانها لم يحركوها من مكانها، وهو دليل جديد على حفظ القرآن الذي تولى حفظه “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”.

 

من ناحية أخرى، لفت علي جمعة، إلى أنه من صفات عباد الرحمن أنهم يمشون في تواضع، لا يدخلون في جدل عقيم مع الجاهلين، ويدعون الله قياما في الليل، كما قول الله "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرض هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجاهلون قَالُواْ سَلاَمًا.. وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا".