رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من هى السيدة زبيدة بنت جعفر الأكبر؟.. الأزهرى يُجيب

ستوديو

قال الدكتور أسامة الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن السيدة زبيدة بنت جعفر الأكبر بن الخليفة المنصور، هي زوجة الخليفة هارون الرشيد الذي كان عادلًا ورجلًا صالحًا تقيًا.

 

وأضاف الأزهري خلال لقائه ببرنامج “بحب الجمال”، المُذاع عبر فضائية dmc، أن الخليفة هارون الرشيد كان خلاف ما يُشاع عنه بأنه كما كان في ألف ليلة وليلة، لكن التاريخ المدون عنه يختلف عن ذلك تمامًا.

 

وأوضح أن الخليفة هارون الرشيد كان عظيم النسك وعظيم العبادة صاحب عناية للعلم وتعظيم للمولى عز وجل، لافتًا إلى أن زوجته زبيدة كانت تربطها به صلة قرابة، حيث كانت ابنة عمه وابنة خالته في الوقت نفسه، وولد لها الخليفة الأمين، وبالتالي هي زوجة خليفة وسليلة خلفاء ووالدة أحد الخلفاء، أي أنها سيدة من ماجدات التاريخ.

 

وأشار إلى أن السيدة زبيدة ولدت عام 149هـ، ونشأت في هذا الكنف الكريم، حيث تزوجت هارون الرشيد عام 165هـ، وعُرفت باهتمامها الكبير بالعلوم والآداب والمعارف، وكانت تستقدم إلى بغداد كل مشهور بالعلم والأدب والطب من مختلف الآفاق، وكانت تبذل الأموال بسخاء هائل.

 

وبيّن أنها استقدمت طبيبًا مسيحيًا اسمه جبريل وكانت تحدد له راتب شهري 50 ألف درهم لاعتزاز قدره واعترافًا بمهارته في الصنعة الطبية، لافتًا إلى أنها عاشت بعد هارون الرشيد 32 عامًا وتوفيت في بغداد عام 216 هـ بعد أن عاشت في كنف الخليفة المأمون.