رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة: الإمام محمد الأمين المهدى علامة فارقة فى القرن التاسع عشر

ستوديو

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الإمام محمد الأمين المهدي العباسي، كان علامة فارقة في القرن التاسع عشر، لافتًا إلى أن جده كان في أيام الحملة الفرنسية وكان يتقن الفرنسية وكان نابليون يعزه ورأي فيه أنه مفاوض جيد فأحبه وقربه منه، وكان يجلس معه بالساعات للتشاور.

وأضاف جمعة، خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المذاع على قناة ON، اليوم الأحد، أن جد المهدي طلب من نابليون بونابرت أن يغادر مصر وأكد له أن هذه الحملة ستفشل لا محالة، ودخل الإسلام فسمي بالمهدي، وكان علامة في الفقه الإسلامي.

نجل المهدي أمين اشتغل بالتجارة

وأوضح أن نجل المهدي أمين اشتغل بالتجارة، ومن ثقة عائلة محمد علي باشا جعله أمين على ثرواتهم، وكانت يشغل أموال إبراهيم باشا، وبعدما أنجب ولدين توفاه الله، وبعد وفاته قامت الخاصة الخديوية بوضع يدها على أموال أمين بأكملها لتستوفي أموال إبراهيم باشا التي أعطاها لأمين للاستثمار، وعاش الولدين في ظروف صعبة.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: وفي أواخر عهد محمد علي رأي أن يتولى إبراهيم الحكم، وذهب لإسطنبول لتعيينه وليًا، فقابل عارف أفندي شيخ الإسلام، صديق أمين، وسأله عن أبنائه، وطلب منه أن يكرمهم ويعينهم بمناصب جيدة.