رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: العديد من الصحابة تتلمذوا على يد السيدة عائشة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن السيدة عائشة، رضي الله عنها، روت أكثر من 2000 حديث عن النبي، وتولد لديها الكثير من العلم بقربها من النبي، فضلًا عن أنها ابنة أبوبكر الصديق، وهو يأخذ بزمام اللغة العربية والأدب والشعر، أي الأدوات التي تمكنها من تفسير النص.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "مكارم الأخلاق"، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن السيدة عائشة كانت ذكيَّةً سريعة التعلُّم، ولذلك استوعبت الكثير من علوم النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، حتى أصبحت من أكثر النساء روايةً للحديث، وتتلمذ على يدها العديد من الصحابة والتابعين، أشهرهم، عبدالله بن عباس، ومن التابعين جابر بن زيد. 

 

السيدة عائشة لها استدراكات على الصحابة

ولفت المفتي إلى أنه لا يوجد في نساء أمَّةِ محمد، صلى الله عليه وآله وسلم، امرأة أعلم من السيدة عائشة بدين الإسلام، بل كانت لها استدراكات على بعض الصحابة، فضلًا عن قوة مناقشاتها العلمية معهم، استدركت على عمر بن الخطاب، عبدالله بن عمر، وعبدالله بن عباس.

وأردف أنه بجانب علم السيدة عائشة رضي الله عنها بالحديث والفقه، كان لها حظٌّ وافرٌ من الشِّعر، وعلوم الطبِّ، وأنساب العرب، وقد استقت تلك العلوم من زوجها، رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووالدها، ومن وفود العرب التي كانت تقدم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.