رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة الأزهرى يكشف عجائب الوقف الخيرى فى الإسلام منذ عهد الرسول (فيديو)

ستوديو

كشف الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عن عجائب الوقف الخيري في الإسلام منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الآن، حيث وصل هذا الوقف إلى جميع أوجه الاحتياج الذي كان يعاني منه المسلم عبر مر العصور.

عجائب الوقف الخيري 

وأكد الشيخ أسامة الأزهري، خلال لقائه ببرنامج "يحب الجمال" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أنه من أشكال الوقف الخيري غير الشائعة الآن تخصيص مال من أجل الإنفاق على السيدات اللاتي على خلاف مع أزواجهن، حيث كان يتم توفير مسكن، ومأكل، وثياب لهن حتى يعودن إلى منازلهن مكرمات، وكذلك كان يتم الإنفاق على السيدات غير القادرات على توفير احتياجات أطفالهن بعد الولادة.

وأضاف، في حديثه، أنه تم إنشاء العديد من المستشفيات بكافة التخصصات لاستقبال المسلمين غير القادرين على الكشف، قائلًا: "كان يتم توفير العلاج لهم بالمجان، غسل الثياب، إحضار أفضل الطعام لهم، يعني كانت إقامة فندقية على أعلى مستوى".

وذكر أنه في تاريخ الحضارة الإسلامية شعر اللذين يقومون بالوقف الخيري المتنوع أن الناس قد وفت حوائجهم، ولهذا دعت الأوقاف آنذاك إلى الاتجاه إلى حماية الحيوان، ولهذا كان يتم صنع أماكن مخصصة لإيواء الحيوانات التي كبر عمرها مع توفير المأكل والمشرب لها حتى يأتي الأجل لتلك الحيوانات العاجزة.