رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ناقد فنى يكشف أسباب عدم نجاح أعمال السير الذاتية

ستوديو

قال عصام زكريا الناقد الفني، إنه ليس من حق ورثة الشخصية العامة أن يمنعوا تجسيد الشخصية في عمل درامي، معقبًا: "ما دام الشخصية عامة فمن حق المشاهد أن يجد كتابًا أو عملًا دراميًا عنها".

وشدد زكريا، خلال لقائه ببرنامج "حكايات 60 سنة دراما" المذاع عبر فضائية ten، والذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد، على ضرورة وجود حل قانوني لمسألة تدخل الورثة في تفاصيل أعمال السير الذاتية، لافتًا إلى أن التقديس والتمجيد يتناقض مع الدراما، ولا بد أن يتم تقديم الشخصية العامة بشكل درامي، بحيث يشعر المشاهد بالصراع داخل الشخصية التي يتابعها.

أسباب عدم نجاح أعمال السير الذاتية 

أكد عصام زكريا، الناقد الفني، أن مسلسل الأيام من أكثر الأعمال التي تنتمي لنوعية دراما السير الذاتية وتركت أثرًا في نفوس المشاهدين، حيث يعتبر باقيًا في الأذهان رغم ضعف الإمكانيات التي تم تقديمه بها.

وأوضح عصام زكريا سبب عدم نجاح  أعمال السير الذاتية، قائلًا إن مسلسلات السير الذاتية تواجه عدة معوقات، حيث لا يتم تقديمها بحرية كبيرة، ومن حق الفنان أن يقدم العمل بحرية حتى يتمكن من الإبداع، فلا يجب فرض وجهة نظر معينة على العمل.

وبيّن أن من ضمن أسباب عدم نجاح مسلسلات السير الذاتية يرجع إلى أن العمل يكون مكتوبًا بشكل مجرد ومجوف، والفنان الذي يقدم العمل يقلد الشخصية التي يلعب دورها، كما أن أعمال السير الذاتية يتم طرحها بشكل فيه تقديس للشخصية، معقبًا: "شيء غير مطلوب".