رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: جبريل بشّر النبى بالسيدة عائشة قبل الزواج وبعض الصحابة تتلمذوا على يديها

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه قبل زواج النبي صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة رآها في المنام؛ فقد جاءه جبريل عليه السلام وهو يحمل صورتها إليه، ويقول له: "هَذِهِ زَوْجَتُكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة".

 وأشار فضيلة المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "مكارم الأخلاق" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، إلى أن الرسول لم يتزوج من النساء بكرًا غيرها، وهو شرفٌ استأثرت به على سائر نسائه.
 

ولفت إلى أن السيدة عائشة لقبت بأم المؤمنين في بيت النبوة، وهو لقب مشترك بين زوجات النبي، لكنه أشهر نسبًا للسيدة عائشة، بسبب الأحداث والزخم الذي حدث لها، السيدة عائشة لقبت أيضًا بالصديقة والمبرأة وحبيبة الرسول، وكانت عالمة وفقيهة.
 

وأوضح فضيلة المفتي، أن السيدة عائشة كانت ذكية سريعة التعلُّم، لذلك استوعبت الكثير من علوم النبي صلى الله عليه وسلم حتى أصبحت من أكثر النساء روايةً للحديث، مردفًا: “الحديث عن فضائلها لا يمل ولا ينتهي، فقد كانت رضي الله عنها صوّامة قوّامة، تكثر من أفعال البِر، ووجوه الخير، وقد شهد لها النبي (صلى الله عليه وسلم) بالعلم؛ فقال: "خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء".


وأردف: "لا يوجد في نساء أمة محمد صلى الله عليه وسلم امرأة أعلم من السيدة عائشة بدين الإسلام، وقد آثرت الحياة العلمية، بل كانت تناقش الصحابة في كثير من الأمور العلمية وتدخل معهم في مناقشات فقهية، فضلًا عن الاستدراكات العلمية والفقهية، إضافة إلى تتلمذ بعض الصحابة على يديها".