رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل اكتشاف ورشة لتصنيع الأوانى الفخارية تعود للعصر الرومانى بالإسكندرية

ستوديو

كشف الدكتور خالد أبوالحمد، مدير عام آثار الإسكندرية، تفاصيل اكتشاف ورشة لتصنيع الأواني الفخارية تعود للعصر الروماني، مشيرًا إلى أن هذا الكشف تزامن مع ذكرى انتصار العاشر من رمضان.

 

وأوضح أبوالحمد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن هذا الكشف تضمن اكتشافات مهمة جدًا لحقبة تاريخية للدولة المصرية وهي بداية العصر الروماني بين القرنين الأول والثالث الميلادي.

 

وأضاف أنه تم الكشف 3 أفران لحرق الفخار بينهم واحد بحالة جيدة وهو أكبر فرن اكتشف في مصر حتى الآن ويبلغ قطره 6 أمتار، بالإضافة للكشف ملحقات سكنية للإقامة المؤقتة للعمال الذين كانوا يقومون بصناعة تلك الأواني.

 

ولفت مدير عام آثار الإسكندرية، إلى أن الكشف تضمن اكتشاف أوان ومطاحن ومدقات ومغازل وغرف تستخدم لطهي الطعام وبيعه، مع اكتشاف عملات تؤخر للعصر البطلمي، وبعض العملات ترجع للإسكندر الأكبر والملكة كليوباترا.

 

مصر سيدة العالم القديم

 

وأكد أن هذا الكشف هام جدًا لكونه يؤخر لحقبة تاريخية هامة، بالإضافة إلى أن الكشف تم بواسطة فريق مصري مدرب على أعلى مستوى، مشددًا على أن مصر أم الدنيا لم يأتي من فراغ، معقبًا: "كل ما ننقب في مكان نجد أثرا، ومصر سيدة العالم القديم وستظل سيدة العالم القديم والحديث".