رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الكبسة والمنسف.. أشهر أكلات شهر رمضان فى الدول العربية (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الثلاثاء، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "أشهر أكلات شهر رمضان في الدول العربية".

 

وتظل الأكلات الرمضانية هي الأبرز، حيث يتجمع حولها المسلمون للإفطار بعد ساعات صوم طويلة وتتميز بوجود العديد من المأكولات والحلويات التي أصبحت مرتبطة بشكل وثيق بالشهر الكريم، ولكل بلد عربي مجموعة من الأطباق التقليدية التي لا تخلو منها أي سفرة وتعبر عن ثقافة البلاد العربية ومطابخها المتنوعة.

 

ولا يمكن أن يحل الشهر الفضيل دون أن تقوم المرأة السعودية بإعداد الكبسة التي تعتمد بشكل أساسي على لحم الخروف مع الأرز. 

الأطباق الوطنية في الأردن

 

أما المنسف، فيعتبر من الأطباق الوطنية في الأردن، ويتم طهيه مع لحم الضأن من صلصة اللبن المجفف ويتم تقديمه مع الأرز أو البرغل، كما يعد البريك إحدى الوجبات التي تتصدر السفرة الرمضانية في تونس، وهو عبارة عن فطائر يتم حشوها بالدجاج أو اللحم مع بعض الإضافات مثل البصل والبقدونس والبطاطا ويتم قليها في الزيت. 

 

كما تشترك الموائد الرمضانية السورية واللبنانية في أطباقها المعروفة مثل الكبة والتبولة والفتوش، أما الأكلات الأساسية فيأتي في مقدمتها الأرز بالدجاج والمكسرات أو اللحوم الحمراء، ويفضل أهل العراق في شهر رمضان اللحوم المشوية وتتنوع ما بين اللحوم البيضاء والحمراء والكفتة.