رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة: الشيخ عبدالمتعال الصعيدى كان مهتمًا بالتجديد من الناحية التاريخية

ستوديو

قال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الشيخ الراحل عبدالمتعال الصعيدى كان مهتما بالتجديد من الناحية التاريخية والعملية والفكرية والعملية، لافتًا إلى أنه ولد عام 1894، وعندما قامت ثورة 1919 كان عمره 25 سنة، وتوفى عام 1966 عن عمر يناهز 72 سنة.

 

وأضاف جمعة، خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المذاع على قناة ON، اليوم الإثنين، أن الشيخ الراحل عبدالمتعال الصعيدى كان من المشايخ العظماء الذين يستطيعون أن يدرسوا في أى كلية، وكان من الطرائف أنه شيخ شيخى، وعمل على التجديد في فهم النصوص وتحدث عن منحى علاقتنا بالتراث.

 

وأوضح أنه في مسألة الحدود كان له رأى لم يسبقه أحد، حيث قال إنه في الآيات الكريمة "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة"، وكذلك "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما"، لم يتم ذكر تلك حدود الله.

 

حدود الله ذكرت في الصيام

 

وأشار مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن حدود الله ذكرت في الصيام وفى حقوق المرأة وذكرت في الطلاق، وهذا يعنى أن الحكم الصادر ضد الزانية والزانى أو السارق للإباحة وليس الوجوب، هذا الرأى أحدث ردود أفعال كثيرة وصلت إلى حد التكفير.