رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحوث القطن: تصنيع القطن محليًا يمثل قيمة مضافة عالية جدًا «فيديو»

ستوديو

قال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، إن المعهد قام بإجراء تجربة لمعرفة القيمة المضافة حال تصنيع القطن محليًا، ووصل الربح لنسبة 400%، حيث أنتج المعهد "تي شيرت قطن" داخل مصر بلغت تكلفته 50 جنيها وتم بيعه بـ200 جنيه.

 

وأضاف مسعد، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن هناك خطة للدولة المصرية للتصنيع، حيث كانت المطالبة بعمل براند مصري لتسويق القطن المصري به، محليا وعالميا.

 

ولفت إلى أنه عندما يباع القطن المصري بالخارج يكون داخل براندات تضع عليه ربح 1000% من أجل تحقيق قيمة مضافة، مستدلًا على ذلك ببيع أحد القمصان المصنوع من القطن المصري في أحد المحلات في مصر بـ7 آلاف جنيه؛ لكون تم تنفيذه على خطوط عد رفيعة جدًا وهو مثل الحرير ويعيش مع الشخص مدة تصل لعشر سنوات، ويكون صحي وناعم جدا على الجلد.

 

وأوضح أن مصر بدأت بعمل "براند" قامت به الشركة القابضة لصناعة الغزل والنسيج اسمه "نيت" ويتم التسويق لهذا المنتج، داخليا وخارجيا، وسوف نرى هذا البراند فيما بعد بجميع دول العالم، وسوف نجد كلمة صنع في مصر بجميع دول العالم.

 

قيمة مضافة عالية جدًا

 

وأكد مدير معهد بحوث القطن، أن تصنيع القطن محليًا يمثل قيمة مضافة عالية جدًا وميزة للأرض لكون زراعة القطن تحسن خصائص التربة، وتوفير فرصة عمل، مشيرًا إلى أنه متوقع زراعة 400 ألف فدان قطن خلال الموسم المقبل.