رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عطيفى: هناك تقدم كبير فى علاج الأمراض الوراثية قبل ظهور أعراضها

ستوديو

قال الدكتور خالد عطيفى، مدير مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، إن الدولة المصرية تسعى لجعل المواليد خاليين من الأمراض الوراثية، موضحا أن هناك تقدما كبيرا في علاج الأمراض الوراثية قبل ظهور أعراضها.

 

وأضاف عطيفي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن وزارة الصحة تجرى عملية مسح واكتشاف مبكر للأمراض الوراثية قبل ظهورها، معقبًا: "الوقاية خير من العلاج".

 

وأوضح مدير مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، أن الهدف من المبادرة هو اكتشاف المرض قبل ظهور الأعراض والمضاعفات وهذا يعد استثمارا كبيرا للغاية في صحة المواطن.

 

وتابع: "نقوم بالتدخلات قبل ظهور الأعراض، حيث يتم إجراء كشف وتشخيص وتقديم العلاج للمولود وبالتالي نمنع ظهور المرض له ونمنع الإعاقة، وهذا هدف الدولة تتبناه بمنع الإعاقة لدى المواليد".

 

وأشار إلى أنه تم البدء بحديثي الولادة كمرحلة أولى، أما المرحلة الثانية ستطبق على جميع المواليد في مصر بنسبة تغطية تصل إلى أكثر من 96.5% لمرض قصور الغدة الدرقية، مضيفًا: "جميع المواليد في مصر كل يوم سبت وثلاثاء في جميع الوحدات يتم عمل كشف عينة الكعب لاكتشاف الأمراض الوراثية مبكرًا".

 

حزمة هذه الأمراض قابلة للتجديد

 

وواصل أنه تم بدء الاكتشاف المبكر لـ19 مرضا آخر، وبدأنا مع المبتسرين كمرحلة أولى، وسوف يعمم الكشف على جميع المصريين، منوهًا بأن حزمة هذه الأمراض قابلة للتجديد مع التطور العلمي.