رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: مصر تكون شبكة علاقات قوية فى ملف الغاز

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي عضو مجلس الشيوخ، إن مصر لأول مرة تتحدث عن المستقبل حول ملف الطاقة بعد أن كانت تعمل على حل مشكلات الماضي، وأصبح لدينا استخدامات عديدة للغاز في مصر.

 

وأضاف سعيد خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المُذاع عبر فضائية "TEN"، أن مصر تسعى لتكوين شبكة علاقات قوية في قضية الغاز، بإقامة شبكة علاقات مع جميع دول المنطقة التي لديها غاز، وتعمل على إنشاء بنية أساسية للوصول لعملية تكاملية في مجال الطاقة، ليس للاحتياطيات فقط، وإنما بهدف القرب من أكبر سوق للطاقة في العام وهي أوروبا الصناعية التي تستهلك كم كبير من الطاقة ولا تمتلك المصادر.

 

ولفت إلى أن مصر تمتلك سوقا استهلاكية ضخمة وشبكة مع الآخرين، ولديها أنابيب تصلها بشرق البحر المتوسط ومن الممكن زيادة لتركيا فيما بعد، وتصدر غازا للأردن ومن الممكن أن تصدر لسوريا ولبنان.

 

وأشار إلى أن مصر لديها مصدر لتسييل الغاز، ولديها قرب شديد لمنطقة شرق إفريقيا، والتي قد تُساهم في إنشاء مصانع أخرى للتسييل، مؤكدًا أن مصر تملك بنية أساسية قابلة للتطوير قادرة على التصنيع والتصدير، ولدينا أكثر من ميناء يمكن أن يتم التصدير من خلاله.