رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف: قضاء حوائج الناس أولى من حج النافلة

ستوديو

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن اللجنة العليا لإدارة الأزمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أقرت بالإجماع، أنه لا حج على نفقة الدولة على الإطلاق، كما أن الأولوية لمن لم يحج حج الفريضة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، في برنامج "بالورقة والقلم"، المُذاع عبر فضائية "تن"، أنه من رحمة ربنا إنه قال الحج بالاستطاعة، لافتًا إلى أن الحج هذا العام مقصور على حج الفريضة الذي لم يؤد الحج في حياته، كما أنه لا حج لأي شخص في الدولة على نفقة الدولة، لأن هناك ترتيب أولويات، وتوجد احتياجات أساسية في مجالات الصحة في والتعليم والفئات الأولى بالرعاية.

 

ونصح وزير الأوقاف الراغبين في حج النافلة، بتوجيه الأموال لقضاء حوائج الناس، مردفًا: "إذا كان الهدف من الحج والعمرة، ربنا يغفر لي ذنوبي، فمن صام رمضان إيمانا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، الرجل الذي نحى غصن شوك عن الطريق دخل الجنة، الرجل الذي سقى الكلب، غفر الله له ودخل الجنة، فما بالك من أطعم الجائع وكسا العاري وعايد المريض".

 

وأردف: "حج النافلة فائدته شخصية، أما قضاء حوائج الناس نفع عام، من فرج عن الناس كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة".