رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القاتل الصامت».. حسام موافى: معظم مرضى الضغط لا يشتكون من أعراض

ستوديو

انفعل الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على الهواء، قائلًا: "إن أكثر من 30% إلى 40% من مرضى الضغط لا يشتكون من أعراض". 

 

وأضاف موافي خلال لقائه ببرنامج “ربي زدني علمًا”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أنه في أحيان كثيرة يأتي شخص ضغطه 200/ 120، ولا يعاني من صداع ولا نهجان ولا زغللة في العين، ولا يوجد مشكلات في العضلات.

 

وأوضح أن هناك من أطلقوا على مرض الضغط بأنه "القاتل الصامت"، لأن الكثير من حالات مرضى الضغط لا يعانون من أي أعراض، لافتًا إلى أنه لا بد من قياس النبض والحرارة والضغط مهما اختلفت الشكوى، معقبًا: "رجلك وجعتك تقيس ضغط ونبض وحرارة، بطنك توجعك لا بد من قياسهم".

 

كما أوصى بضرورة عمل موجات صوتية على الثدي من وقت لآخر، لافتًا إلى أنها تجرى بالمجان في المستشفيات الحكومية، كما أنها ليست باهظة التكلفة خارج المستشفيات الحكومية، لكنها ستطمئن على صحة وسلامة الثدي.

 

 وفي تصريحات تليفزيونية سابقة، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الأمانة أمر مهم وهناك أشخاص يعتقدون أن الله لا يراهم لكن الله مطلع على كل شيء وسيفاجئ الإنسان يوم القيام بكل أعماله.

 

وأوضح أنه من الأمانة الحفاظ على الصحة وعدم التدخين، والابتعاد عن أكل الحرام، مشيرًا إلى أن أكثر الآيات تأثيرا في النفس حين قال الله عز وجل: "اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا".

 

وأردف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني: “تخيل أن الله سبحانه وتعالى هيجيب لك شاشة عليها كل أعمالك من يوم ما ولدت حتى الموت، واحكم على نفسك يوم ما شربت خمر كان شكلك إيه، ويوم ما سرقت كان شكلك إيه، لأن الله أحصى كل شيء”.