رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة: الشيخ محمد عبده كان جامعًا بين الإصلاح والتجديد

ستوديو

كشف الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن المشروع التجديدي للشيخ محمد عبده، لافتًا إلى أن الشيخ محمد عبده هو محور مشروع التجديد وكانت لديه بنية على الاختيار الفقهى وعلى الاهتمام باللغة وعلى إصلاح الإدارة، فكان جامعًا بين الإصلاح والتجديد.

 

وأضاف جمعة، خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المذاع على قناة ON، اليوم الأحد، أن الشيخ محمد عبده بنى كثيرا من تلاميذه الحاملين لمشروعه الفكرى التجديدى فيما بعده لنحو 100 سنة، كما أنه وهبه الله سبحانه وتعالى فكرة الإصلاح والتجديد.

 

وتابع: دائما نفرق بين الإصلاح والتجديد لأن الإصلاح يفترض أو يرى أن ما سبق كان خطأ والتجديد يرى أن ما سبق كان خيرا ولكل لكل زمان واجب يجب علينا أن نعيشه وأن ندركه وألا نقصر في فعله.

 

التعامل مع الواقع وليس فقط الإدراك

 

وأكد مفتى الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن محمد عبده كان يجمع بين الاثنين، ومن هنا نراه أنه في مشروعه التجديدى أراد أن يتعامل مع الواقع أي يريد أن يدرك الواقع، ويريد أن يتفاعل مع الواقع ويريد أن يؤثر في الواقع ويغيره إذا كان يحتاج إلى تغيير، فهذا هو مشروعه التجديدى الذى يبدأ من خلال التعامل مع الواقع وليس فقط الإدراك.