رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد معاناة مع المرض.. وفاة الكاتب الكبير مجيد طوبيا

ستوديو

رحل عن دنيانا اليوم الكاتب الكبير مجيد طوبيا بعد رحلة طويلة من المعاناة مع المرض آخر فصولها كانت الإصابة بجلطة في المخ دخل على إثرها المستشفى وخضع لعلاج طويل قبل أن توافيه المنية.

وظل الكاتب الكبيرالراحل وفيًا للوحدة حتى فى فترات الشيخوخة والألم، وقد كان تفضيل الكاتب للوحدة قادمًا من أعماقه، حيث إنه بعدما فجعه الموت والفراق فحرمه من الأم فاختار أن يبقى بلا زوجة طيلة حياته على الرغم من كونه حقق إنجازات كبرى فى مجال الكتابة والسينما.

وتعد "أبناء الصمت" من الروايات الشهيرة للأديب مجيد طوبيا، والتي تحولت لفيلم درامي من قصته وحواره، إنتاج عام 1974 بالإضافة إلى رواية تغريبة بنى حتحوت التى انضمت إلى قائمة الروايات العربية المائة الأبرز وفقًا لتصنيف اتحاد الكتاب العرب، لكن كيف كان يكتب فى ظل الوحدة والألم؟ لقد كان يترك بعضًا مما يأكل أو يشرب ليكون دليلًا على المستقبل، وعلى تلك الحرب التى لا يعرفها سواه وإن حكى عنها قليلًا لأصدقائه، أو لترك ذكرى إن لم تكن هناك ذكرى أخرى منه، كان يترك بعضًا منه، ليبارز الوحدة، والألم والزمن.

 

ويظل فى النهاية الكاتب الكبير مجيد طوبيا رجلًا قاتل فى معركته بشجاعة ضد المرض والشيخوخة، مستعينًا بالكتابة والكتب وبتاريخ تركه من الروايات والقصص القصيرة بدأت منذ عام 1961 بمجموعته الأولى فوستوك يصل إلى القمر.