رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بسبب ارتفاع الأسعار".. ألمانيا تحدد زجاجة زيت وكيس دقيق لكل مواطن

ستوديو

كشف عربي مرزوق مراسل فضائية "إكسترا نيوز"، من برلين، عن تجربة شراء السلع الغذائية من المحال في ألمانيا في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا في أسعار السلع الاستهلاكية في ألمانيا بنسبة 20%. 

وأضاف عربي مرزوق، خلال مداخلة هاتفية لفضائية " إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأربعاء، أنه من غير المسموح لكل شخص بأكثر من كيس للدقيق في ألمانيا، لأن ألمانيا تعتمد بشكل كبير على الدقيق من الجانبين الأوكراني والروسي.

وأشار إلى أن الحكومة قالت إن هناك 20 مليون طن من الحبوب متواجدة في أوكرانيا، ولكن يصعب إحضارها إلى البلاد، لافتًا إلى أن كل شيء في ألمانيا ارتفع حتى الزيوت، وأنه مسموح لكل شخص بزجاجة زيت واحدة.

 وأكد أن الأزواج يذهبون معًا حتي يمكنهم إحضار زجاجتين من الزيت تكفي للاحتياجات اليومية، مشيرًا إلى أن الألمان لديهم اعتماد كبير على الزيوت النباتية، إلا أنهم مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية ظهر تغير في سلوكيات الحياة من الاعتماد على زيوت أخرى من جوز الهند وغيرها.

وأوضح أن المواطنين الألمان بدأوا في استخدام الدراجات العادية في الذهاب إلى أعمالهم، والاستغناء عن السيارات لتوفير الوقود نتيجة ارتفاع الأسعار الجنوني، وخاصة بعد ارتفاع لتر البنزين لأكثر من 2 يورو الآن.

 وعن شركات السيارات العالمية، قال إنه يتم الاعتماد على فروع خارجية في الصين بسبب نقص المواد الخام والتي تأتي من روسيا وأوكرانيا، مؤكدًا على عدم توافر عدد كبير من قطع الغيار في السوق الألمانية.