رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"أصعب من أزمة 2008".. مجدى يوسف: ارتفاع البطالة يهدد الحكومات الأوروبية

ستوديو

قال مجدي يوسف، مراسل فضائية "صدى البلد" من بروكسل، إن هناك توقفًا في حركة الشراء في بلجيكا بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن هناك 210% ارتفاعًا في أسعار الطاقة في أوروبا.

وأضاف مجدي يوسف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأربعاء، أن الأسعار في بلجيكا ترتفع يوميًا.

وأشار إلى أن هناك ارتفاعًا في أسعار البنزين في بلجيكا خلال اليوم مرة ومرتين، مؤكدًا انخفاض القوة الشرائية في بلجيكا بنسبة 43% نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وأكد أن روسيا وأوكرانيا هما مخازن القمح في العالم، لافتًا إلى أن هناك ارتفاعًا في أسعار زجاجة الزيت في بلجيكا لأكثر من 3 يورو خلال 3 أيام، متابعًا: "الزيادة بقت مقرفة وصعبة وتقيلة بطلنا نأكل فاكهة".

وأوضح أن هناك عزوفًا للمواطنين في بلجيكا عن الشراء بعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية، مشيرًا إلى أن مواطني هولندا المقيمين على الحدود يلجأون إلى بلجيكا لشراء السلع الغذائية نتيجة دعم بلجيكا لبعض السلع.

واستطرد أن الاتحاد الأوروبي كان يتوقع نموًا بنسبة 7% عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بنسبة كبيرة نتيجة لزيادة أسعار الوقود.

ولفت إلى أن هناك توقفًا للإقبال على شراء الملابس في بلجيكا بعد ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ارتفاع نسبة البطالة في بلجيكا مما يهدد الأمن القومي الداخلي.

وتابع أن هذه الأزمة أصعب من أزمة 2008 الاقتصادية العالمية، مؤكدًا أن ارتفاع نسبة البطالة في أوروبا يهدد الحكومات الأوروبية، موضحًا أن هناك 240% زيادة في أسعار الطاقة والمياه في أوروبا.