رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: المصريون أخوال لأنبياء.. ومصر ذكرت فى القرآن 30 مرة

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن العلاقة وطيدة بين مصر وبيت النبوة، فالسيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم مصرية والسيدة مارية زوجة النبي محمد مصرية، مردفًا: "نحن أخوال الأنبياء".

 

وأضاف فضيلة المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "مكارم الأخلاق" المذاع على فضائية "صدى البلد": "لذلك كانت الوصية استوصوا بأهل مصر خيرًا فإن لهم ذمة ونسبًا".

 

ولفت المفتي، إلى أن مصر ذكرت في القرآن الكريم، صراحة أكثر من 30 مرة، موضحًا أنها لم تذكر لفظًا فقط وإنما لفظًا وبالضمائر العائدة عليها.

 

ولفت فضيلة المفتي، إلى أن بيت النبوة هو بيت الشرف الذى أسس على التقوى والصبر والاحتواء، وهذا البيت كان مكون من سيدنا رسول الله وزوجاته، وأولاده، وأحفاده، موضحًا أن الأحفاد كانوا من فاطمة ورقية رضى الله عنهما.

 

ولفت إلى أن الرسول تزوج فى سن الشباب، وكانت من أكابر أهل مكة وهى السيدة خديجة بنت خويلد، وكانت أكبر من سيدنا رسول الله بـ 15 عامًا.

 

وأشار إلى أن السيدة خديجة أنجب منها جميع الأبناء ماعد سيدنا إبراهيم، وخديجة أول امرأة يتزوجها الرسول- صلى الله عليه وسلم- في حياته وأنجب منها ستة أبناء: أربع بنات هن زينب أكبرهن وتزوجت من أبي العاصي بن الربيع بن عبد شمس ابن خالتها، ورقية وأم كلثوم وتزوجتا من عبتة وعتيبة ابني عم الرسول وهما أخان، أمرهما والدهما أبو لهب بتسريحهما بعد إسلامهما فتزوجهما عثمان بن عفان الواحدة بعد الأخرى، فتزوج رقية أولًا وبعد وفاتها تزوج أم كلثوم، وفاطمة تزوجت من ابن عمها علي بن طالب وبذلك تزوجت بناته الأربع في حياته، وولدان هما القاسم وعبد الله ولقبه الطاهر ولحكمة إلهية توفى الذكور وهما في حجر أمهما خديجة ولم يتبق له إلا أربع بنات.