رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: استنباط أصناف عالية الإنتاجية تتحمل نقص المياه والتغيرات المناخية

ستوديو

قال الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة، إنه منذ عام 2010 وهناك استراتيجية تعتمد على تقليل المساحة المنزرعة من محصول الأرز، مع التوسع الرأسي في استنباط أصناف تكون عالية الإنتاجية متحملة لنقص المياه والتغيرات المناخية، مع المحافظة على إنتاجية الدولة المصرية المتميزة.

 

وأضاف الموافي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه تم رفع إنتاجية مصر من الأرز إلى 4 أطنان للفدان، وهذه كانت أعلى إنتاجية على مستوى العالم من حيث الجودة.

 

الاكتفاء ذاتيًا من محصول الأرز

 

وأوضح أنه مع اشتداد ظروف المياه والتغيرات المناخية كان لا بد أن نوازي المعاهد الدولية في الصين وجنوب شرق آسيا، من خلال الاكتفاء ذاتيًا من محصول الأرز، معقبًا: "استطعنا زراعة الأرز الهجين ووصلنا إلى 5 طن للفدان".

 

وأشار رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة، إلى أن الأصناف التقليدية كانت حوالى 13 صنفا، وكان الاستهلاك المائي يصل لـ6 آلاف مترمكعب للفدان الواحد.

 

ولفت إلى أن صنف الأرز "سخا سوبر 300" يصل عدد حبوبه لـ300 حباية في السنبلة  الواحدة، كما أنه يعطي نبات عملاق قوي، ويصل إنتاجه إلى 5 أطنان للفدان، بالإضافة إلى توفيره للمياه حيث أنه يتروي كل 10 أيام، كما أنه يتحمل ملوحة التربة.