رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأزهر» يكشف مقاصد صيام شهر رمضان (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه من مقاصد الصوم أنه امتثال لأمر الله، وركن من أركان الإسلام، والشعور بالفقراء.

 

وأوضح الحديدي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن هناك 10 فضائل لصيام شهر رمضان من بينها التدرب على إعمال الرقابة الذاتية، والامتناع عن الرغبات والشهوات، وأن الله يكفر به الخطايا والذنوب وأن رمضان يكفر سنة سابقة، وأن الله عز وجل خص الصائمين بدخول الجنة من باب "الريان".

 

وأضاف أن هناك فرقا بين قبول الأعمال الذي مرده لله سبحانه وتعالى وبين ارتكاب السيئات عملية أو قولية، لافتًا إلى أن السيئات القولية بالسب والشتم والغيبة لا تليق بأخلاق الصائمين ولا غير الصائمين، وتؤثر على العبد في الصيام؛ فيفترض أن الطاعة تؤدب العبد، وحال السب والشتم يكون الصائم يؤدي الصوم أداءً.

 

ووجه مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، نصائح للاستغلال الأمثل للأوقات الذهبية بشهر رمضان، تتمثل في اتقان العمل أثناء الصيام وتشديد الرقابة الذاتية أثناء العمل، فيكون بذلك في عبادة وذكر وصلة مع الله سبحانه وتعالى.

 

ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ

 

وتابع أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: "ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ"، منوهًا بأن الدعوات تستجاب طوال الصيام ولكن أقرب ما يكون العبد من ربه قبل الإفطار بعد تحمل مشقة الصوم.